???? ???? ?????? ????? ???? ?????? ????? ???? ????? ???? ?????? ?????? ??? ????? ???? ???? ?????? ???? ?????? ??? ????? ???? ?????? ?????


العودة   منتديات بنات العراق > ʶ الرڪن الديني ≈ > منتدى الدين الاسلامي . .~

الملاحظات

منتدى الدين الاسلامي . .~ " كل مايتعلق بالدين الإسلامي وامور الدنيا "-للمذهب الجعفري

 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-24-2011, 09:40 PM   #1

حنين الورد
عضــو فضـي
alkap ~
 
الصورة الرمزية حنين الورد

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 3037
التسِجيلٌ : Nov 2010
مشَارَڪاتْي : 398
الُجٍنس :
دًولتّيَ : دولتي Iraq
مُزَأجِيِ : مزاجي
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك abudhabi
мч ѕмѕ ~
مسجات بمناسبة اربعينية الامام الحسين ع اقبل الاربعين ليتني كل حين عند قبر الحسين قم جدد الحزن في العشرين من صفر ففيه ردت رؤوس الألفي الحفر . مأجووووووووورين ..... لو نجيك زحفا سيديا يا...
мч ммѕ ~
My Mms ~
Exclamation اسئلة واجوبة حول القران الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم





سماحة آية الله العظمی الحاج



السيد علي الحسيني السيستاني



(دام ظله)

اسئله واجوبه

1 السؤال: عند التوقف في اية من سورة التوبة وبعد حين او يوم بدئت بتكملة السورة لغرض ختم القران هل يجب ذكر البسملة لتكملة السورة؟



الجواب: يجوز ولا يجب.


2 السؤال: هل یجوز بیع المصاحف علی الكفار و الكتابيین ـ خاصة اذا علمنا بعدم قصدهم لاهانته بل للمطالعة؟



الجواب: یجوز.


3 السؤال: أريد أن أعلم هل أن الطهارة مطلوبة عند لمس الآيات القرآنية المكتوبة على الأحجار ؟



الجواب: نعم يحرم على غير المتوضأ مسّها .


4 السؤال: هل من الضروري إقامة صلاة خاصة ، أو تجب إعطاء صدقة ، في حالة سقوط القرآن الكريم على الأرض سهواً ؟



الجواب: لا يجب شيء وينبغي التحفظ عليه كي لا يتحقق ذلك بما قد يُِِعدّ استهانة .


5 السؤال: هل يجوز ختم القرآن الكريم مع التسجيل الصوتي ؟الجواب: يجوز .


6 السؤال: هل يجوز تقبيل القرآن الكريم ؟



الجواب: يجوز .


7 السؤال: هل بيع القرآن الكريم حرام ؟



الجواب: يجوز على المسلم و الاحوط استحبابا الاجتناب عن بيعه عليه فأذا أردت المعاوضة عليه فلتجعل المعاوضة على الغلاف و نحوه .


8 السؤال: هل يجب على المرأة عدم اظهار الشعر عند قراءة القرآن؟



الجواب: لا يجب.


9 السؤال: هل يجوز إهداء ختم القرآن الكريم للوالدين وهما على قيد الحياة واهدائه لنفسه ؟



الجواب: يجوز اتيان المستحبات عامة واهداء ثوابها للأحياء ويجوز النيابة عنهم في بعض المستحبات كالحج والعمرة والطواف عمن ليس بمكة وزيارة قبر النبي والأئمة عليهم أفضل الصلاة والسلام وما يتبعها من الصلاة .


10 السؤال: هل يجوز لمس آيات القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وصفاته وأسماء أنبيائه وأوصيائه بغير طهارة ؟ ( مع تحديد الأحوط وجوبا أو استحباباً ) ؟



الجواب: يحرم مس كتابة القرآن والاحوط وجوباً ان لا يمس اسم الجلالة والصفات المختصة به تعالى والاحوط استحباباً إلحاق اسماء الانبياء والأئمة والصديقة الطاهرة ( عليهم السلام ) بها .

الحنين إلى الزهراء
05-22-2010, 10:26 pm

11 السؤال: هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟
الجواب: يجوز.


12 السؤال: هل يجوز الكلام اثناء سماع القران الكريم ؟
الجواب: ينبغي تركه والاصغاء الی قراءة القران والاعتبار .


13 السؤال: انا اعلم اذا كانت الفتاة على غير طهارة ( حائض)
فانها لا تستطيع لمس القران الكريم..

1- لكن ماذا عن قرأة القران في شاشة الكومبيوتر ؟
هل يمكن اكمال قراءة الختمة عن طريق شاشة الكومبيوتر حيث لا حاجة للمس؟
2- اذا كنت حائض هل يمكن لي لمس القرآن في المدرسة ؟
3- واذا كنت اقرا في المدرسة القران ووقفت على موضع سجدة فما هوحكم ذلك؟
الجواب: 1- لا مانع منه ولا تقرأ سور السجدة الواجبة.
2- لا يجوز.
3- لا يجوز قراءتها.



14 السؤال: هل يجب الوضوء قبل قراءة القران الكريم؟
الجواب: اذا لا يلمس الايات فلا مانع ان يكون على طهارة فقط
ولكن مع اللمس يجب الوضوء.



15 السؤال: عندي كتاب الله مخزناً على التلفون النقال.
هل يجوز ادخال الجهاز الى الحمام؟
الجواب: يجوز اذا لم يعدّ هتكاً .


16 السؤال: ما هوالمحكم والمتشابه في القرآن الكريم؟
الجواب: المحكم هو الآية التي تكون معناها واضحاً ويكون اللفظ نصاً أوظاهراً
في المعنى وأما المتشابه فهوالمجمل أوما قصد منه خلاف الظاهر
ولابد من تفسيره وتأويله من قبل الائمة الاطهار (عليهم السلام)
الذين علمهم الله تعالى تأويل القرآن قال تعالى: (منه آيات محكمات
هن أُم الكتاب وأُخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون
ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله
والراسخون في العلم).


17 السؤال: هل يجوز تلاوة الايات بدون وضوء؟
الجواب: يجوز.


18 السؤال: عند قراءة آية الكرسي هل تقرأ ثلاث آيات أو آية واحدة ؟
الجواب: الاحوط قراءة الآيات الثلاثة في الموارد التي ذكرت فيها آية الكرسي .


19 السؤال:
هل يجوز للمرأة ان تقرء القرآن دون الحجاب ؟
الجواب: يجوز .


20 السؤال:
هل يجوز للمرأة و هي في الحيض أن تقرأ القرآن ما لم تلمس آياته ؟
الجواب: يجوز .


الحنين إلى الزهراء
05-22-2010, 10:32 pm

السؤال: انا والدتي كثيرة الاخطاء في القرآن الكريم فهل يجوز لها القراءة ؟
الجواب: يجوز للتعلم.


22 السؤال: ما هي الاية التي تبطل النظرية الدارونية للتطور؟
الجواب: ( واذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الارض خليفة قالوا اتجعل فيها
من يفسد فيها ويسفك الدماء ) وقوله تعالى
( ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حمأ مسنون ).

23 السؤال: هل يجوز تلاوة الآيات بدون وضوء؟
الجواب: يجوز.


24 السؤال: ما حكم تلاوت القرآن الكريم مصاحبا لموسيقى كتلك التي تصاحب
بعض الأدعية و ما حكم انشاد أو تأدية شعر يحتوي على آيات من الذكر الحكيم ؟
الجواب: اذا عدّ هتك عرفاً فلا يجوز .


25 السؤال: هل يجوز أن يلمس غير المسلم القرآن ؟
الجواب: يجوز إن لم يعد هتكاً .


26 السؤال: هل القران الکريم الموجود عندنا وبين ايدينا هو القران الکامل
من غير تحريف او تدنيس؟الجواب: القرآن الموجود بأيدينا
هو القرآن النازل علی رسول الله (صلی الله عليه وآله)
من غير تغيير أو تحريف.


27 السؤال: هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند
(وهم فيها خالدون)؟
الجواب: الاحوط وجوباً في مورده قراءتها الی (هم فيها خالدون).


28 السؤال: ما هو نص الکلام اللازم قوله في السجود عند قرآءة القرآن
عند المرور علی آيات السجدة الواجبة؟
الجواب: لايجب شيء ولکن يستحب ان يقول: لا إله إلا الله حقاً حقاً ،
لا إله إلا الله ايماناً وتصديقاً ، لا إله إلا الله عبودية ورقاً ، سجدت لك يارب تعبداً ورقاً ،
لامستنکفاً ولا مستکبراً ، بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير.

29 السؤال: هل يجوز للمراة الحائض مسّ القران الكريم ؟
الجواب: لا يجوز لها مسّ خط المصحف ويكره مسّ ما عدا خط المصحف
من الجلد والاوراق والحواشي وما بين السطور،
ولكن يجوز لها قراءة القرآن إلاّ آيات السجدة الواجبة الاربع.


الحنين إلى الزهراء
05-22-2010, 10:38 pm

الاستفتاءات حول القراءه




1 السؤال: هل استطيع قراءة سبحان الله والحمد الله ولا اله الا الله والله اكبر مرة واحدة في الركعة الثالثة والرابعة من صلاة القضاء ؟الجواب: يجوز حتى في الاداء.


2 السؤال: ماهي احكام التجويد التي لاتجوز في الصلاة؟الجواب: الادغام الكبير محل اشكال ك ادغام الكاف في قوله تعالى (سلككم) والقاف في الكاف في ( خلقكم) والميم في (يعلم ما بين ايديهم ) وهذا من باب المثال والا فهناك من القراءات مايشكل ايضا.


3 السؤال: هل يجب الألتزام بكل قواعد التلاوة أثناء القراءة في الصلاة كالمد والأدغام وغيرها؟الجواب: لايجب الا في مواضع خاصة كادغام اللام مع الالف واللام في التاء والثاء واللام والذال الى آخره وهي اربعة عشر حرفا تعرف بالحروف الشمسية.


4 السؤال: هل يجب أن أعين السورة ثم أبدأ بالبسملة سواء في السورةالأولى أوالثانية ؟الجواب: نعم يجب التعيين ولو اجمالا.


5 السؤال: فیما یخص القرآءة الصحیحة للقرآن في الصلاة وغیرها ارجوا اجابتي علی ما یلي:

1ـ هل یجب القرآءة الصحیحة من حیث اخراج الحروف العربیة من مخارجها الاصلیة بصورة واضحة؟

2ـ هل یجب تكلیف اللسان علی اخراج الحروف بصورة واضحة؟

3ـ هل یجب اكمال الكلمة من البنیة الاساسیة من الفتحة والضمة والكسرة بصورة واضحة؟

4ـ الاختلاسات التي تجري علی الحركات والحروف ما حكمها؟

5ـ هل علی المصلي اوالمكلف ان یضبط ویحقق قراءة سورة الفاتحة وبعض السور الابتلائیة بصورة جیدة ؟

6ـ ما هو حكم من یلحن (اللحن الخفي والجلي بالحروف والكلمات او یختلس بها هل یجوز الصلاة خلفه مع الاضطرار؟الجواب: اللازم اداء القراءة الصحیحة باداء الحروف واخراجها من مخارجها علی النحو اللازم في لغة العرب مع رعایة هیئة الكلمة بموافقتها للاسلوب العربي من حركة الهیئة وحركات الاعراب و البناء ولایلزم اكثر من ذلك واذا كان الامام غیر صحیح القراءة والائتمام في الاولیین فلا یصح الائتمام من الماموم الصحیح القراءة بل مطلقاً علی الاحوط .


6 السؤال: رجل كان یقرأ في صلاته بعد الحمد سورة والضحى منفردة ظنا منه بانها تكفي فما حكم صلواته الماضیة ؟الجواب: اذا كان جاهلاً قاصراً فلا شيء علیه والا فعلیه الاعادة علی الاحوط.


7 السؤال: ما حكم من نسي سورة الفاتحة بعد فوات موضعها؟الجواب: یمضي في صلاته وهي صحیحة.


8 السؤال: في اثناء الصلاة الرباعیة وصلاة المغرب وانا في الركعة الثالثة اوالرابعة اقرأ الفاتحة و الاخلاص احیانا سهواً او ناسیا فما حكم الصلاة؟الجواب: انت مخیر في الثالثة والرابعة بین الحمد والتسبیح ولا یضرك قراءة السورة .


9 السؤال: ما حكم تكرار البسملة سهواً وعمداً ؟الجواب: لا یضر بالصلاة.


10 السؤال: شخصاً في اغلب صلواته یقراً في السورة سورة الاخلاص، وفي وقت متاخر اكتشف خللا في قراءته بحیث كان یقرأ كلمة كفوا في آخر آیة بتسكین الكاف ولیس بضمها، ما حكم صلاته مع جهله بهذا الامر؟الجواب: اذا كان واثقا من صحة قراءته فلا یجب القضاء.

11 السؤال: العدول من سورة الی سورة في اثناء الصلاة هل اسجد سجدتي السهو اذا قرات جزء من السورة الاولی؟الجواب: اما العدول من سورة قل هو الله احد وقل یا ایها الكافرون الی سورة اخری فلا یجوز مطلقاً و اما السورالاخری فلا یجوز العدول اذا تجاوز النصف اما اذا لم یتجاوز النصف جاز العدول و لیس علیه سجدة السهو.



12 السؤال: هل یجوز قراءة الفاتحة اثناء الركعة الثالثة ؟الجواب: انت مخیر في الاخیرتین بین الفاتحة والتسبیح ولاتضر السورة ایضاً.


13 السؤال: هل تجوز قراءة البسملة هكذا : بسم الله الرحمنُ الرحيمُ (برفع كلمتي الرحمن الرحيم) ، فيم اذا نوى القارئ قطع الصفة عن الموصوف ؟الجواب: تُجزئ القراءة على النهج العربي ولكن لا يجوز التعدّي عن القراءات التي كانت متداولة في عصر الأئمة (عليهم السلام) فيما يتعلق بالكلمات والحروف على الأقوى .



14 السؤال: هل الاشباع في الحركات عند قراءة الحمد والسورة یبطل الصلاة؟الجواب: لا یضرالا اذا خرج منه حرف آخر.


15 السؤال: اذا قال المصلي الله اكبر بدلاً من:(سمع الله لمن حمده، استغفر الله ربي واتوب الیه، بحول الله وقوته) هل ذلك یبطل الصلاة؟الجواب: لا یبطل.


16 السؤال: في تلاوة السورفي الصلاة اخطی في بعض الكلمات فاعید الایة عدة مرات حتی اضمن صحة القراءة فهل ذلك یضر بصحة الصلاة؟الجواب: لا یضر.


17 السؤال: الكثیر من العرب في الصلاة یفرق في نطق (ض ـ ظ ) و(د ـ ذ)، هل یؤثر ذلك في صحة الصلاة عند القراءة؟الجواب: لا یجوز ابدال الدال بالذال ولا العكس واما الضاد والظاء فان كان المكلف لا یجد فرقا بینهما فلا یجب علیه التفریق.


18 السؤال: إني أصلي بدون إظهار صوت ولا حركة شفاه عند القراءة ، فهل يجب علي قضاء هذه الصلوات ؟ وإذا علمت بالحكم ونسيت ثم قرأت بنفس الطريقة السابقة فما هو الحكم ؟

الجواب: لا يجب قضاء الصلاة إذا احتملتِ تحقق القراءة ولو إخفاتاً أو كنتِ جاهلة قاصرة .


19 السؤال: هل يجوز التلفظ بالضاد من دون جعل طرف اللسان على الأضراس ؟

الجواب: إذا لم يكن تفاوت بين الكيفيتين بأن كان المسموع بهما صوتاً واحداً وعلى نهج فاورد كما هو مدعى القائل بوحدة حرفي الضاد والظاء فالمكلف يتخير منهما عند النطق بالحرفين فان لزوم أداء الحروف من المخارج المذكورة لها ليس أمراً تعبدياً وأما مع افتراض اختلاف الكيفتين في الصوت الخارج من الفم وكونه ظاءاً واما باحدى الکيفيتين وضاداً بالكيفية الثانية فلابد من رعاية الكيفيتين عند النطق بالحرفين ، هذا بالنسبة إلى القادر وأن العاجز فيجزيه ما تيسر له ولكن الاكتفاء بعمله في تفريغ ذمة غيره من الواجبات ، فهو محل اشكال .



20 السؤال: ما هو حكم وضع الأسنان الاصطناعية في الصلاة لتصحيح القراءة ؟

الجواب: إذا لم يكن حرج أو ضررمن استخدامها فوضعها حينئذ مبني على الاحتياط الوجوبي .

21 السؤال: ما رأي سماحتكم في رجل له مدة طويلة يقرأ في صلاته بعد سورة الحمد وسورة والضحى منفردة من دون أن يضم إليها سورة الانشراح ظناً بأن سورة والضحى تكفي جهلاً بالمسئلة وقد علم الآن أن سورة والضحى منفردة لا تكفي فما حكم صلواته الماضية ؟

الجواب: إذا كان جاهلاً قاصراً فلا شيء عليه وإلا فعليه الإعادة على الاحوط.



22 السؤال: ما حكم من ذكر (آمين) بعد سورة الفاتحة و هل هو مبطل للصلاة ام لا ؟

الجواب: مبطل للصلاة اذا اتى به الماموم عامدا في غير حال التقية و اما غير الماموم فبطلان صلاته به مبني على الاحتياط اللزومي نعم لا اشكال في حرمته تشريعا اذا اتى به بعنوان الوظيفة المقررة في المحل شرعا .



23 السؤال: ما هو الافضل ادائه في الركعة الثالثة و الرابعة في الصلاة قراءة الفاتحة أو التسبيحات؟

الجواب: التسبيح أفضل نعم قد يظهر ما يوجب أفضلية القراءة كعنوان المداراة فيما اذا كان اماماً لقوم يرون لزوم القراءة في كل ركعة.



24 السؤال: ما حكم الصلاة أذا قرء امام الجماعة ( لكم دينكم و لي دين ) بفتح النون بدل من الضم في كلمة دينكم و ما يترتب على الماموم في ذلك ؟

الجواب: ينفصل و يقرء لنفسه منفردا .



25 السؤال: هل هناك فرق بين الضاد والظاء؟ وكيف يكون التلفّظ بهما في الصلاة ؟

الجواب: هناك احتمالان فيهما :- الأول: أنهما حرف واحد وقد التزم بذلك بعض اللغويين وأن اختلفا في الكتابة بحسب اختلاف الكلمات .

الثاني : أنهما حرفان ولكن يجوز تبديل أحدهما بالأخر وحسب هذين الرأيين فلا أشكال في جواز القراءة بأي واحد منهما.

ولكن سماحة السيد(دام ظله) يتأمل في صحة هذين الرأيين ويرى بأنه إذا كان المصلى متمكنا من التمييز بينهما في الأداء بأن كان التلفظ بالمخرج المعين لكل منهما يؤثر في كيفية الصوت بحيث يميز السامع أنه تلفظ بالظاء مثلاً وعندما يتلفظ بالضاد يعتبرونه متلفظاً بالضاد فعلى هذا الفرض يتعين عليه الدقة في الأداء فيؤديا بالتلفظ الصحيح وأما إذا لم يتمكن إلا من التلفظ بهما بنهج واحد وبصوت واحد سواء جعل طرف اللسان تحت الأضراس العليا أو جعل اللسان خلف الثنايا فليس عليه شيء إلا أن يأتي بهما بهذا النحو .



26 السؤال: ما حكم من يقرأ سورة واحدة من السورتين اللتين يجب الجمع بينهما في الصلاة عامداً أو ناسياً ؟الجواب: تصح صلاة الناسي والاحوط وجوباً إعادة العامد .





27 السؤال: هل يجب قراءة السور في الصلاة بصوت و لحن ؟

الجواب: لايجب و يكفي قرائتها صحيحا .



28 السؤال: ما حكم من صلّى و لم يتقّن اللغة العربية ؟

الجواب: يجب تعلم أداء القراءة و الاذكار بشكل صحيح و ما ذكر لايبررّه و مع ذلك فان لم يمكن التصحيح فيمكن الاكتفاء بالممكن .



29 السؤال: ما حكم قراءة آية الكرسي في الصلاة لفترة سنة تقریباً لجهل الحكم؟ هل اعید الصلاة التي ادّیتها ام لا؟

الجواب: الأحوط وجوبا قضاء الصلوات إلا إذا كنت معذوراً في جهلك .



30 السؤال: أعاني من صعوبة في نطق حرف السين وفي بعض الأحيان أعيد الكلمة في الصلاة مرتين أو ثلاث ، هل صلاتي صحيحة عندما أعيد بعض الكلمات في الصلاة؟



الجواب: لامانع منه ولكن اجتنب الوسوسة .






يتبع



31 السؤال:
في الصلاة الرباعية وفي الركعة الثالثة منها قرأت سهواً سورة الفاتحة
وقبل الإستكمال إستدركت فقرأت التسبيحات للركعة وسؤالي ما حكم صلاتي ، هل يجب علي الإعادة ؟



الجواب: لاتجب الاعادة والمكلف في الاخيرتين مخير بين قراءة الحمد والتسبيح .



32 السؤال: ما حكم قراءة من يقف بشدة على الحرف الاخير من الآية وربما قلقلة ، حتى يبدو كأنه مشدد ، وذلك في مثل حرف الدال من أواخر آيات سورة الإخلاص ؟



الجواب: إذا كان بحيث يعتبر حرفاً مشدداً بطل .



33 السؤال: هل يجوز عدم إظهار همزة القطع في مثل كلمة ( أنعمت ) والاكتفاء برفع نبرة الصوت قليلاً في محلها ولكن لايصل لدرجة صوت الهمزة ؟



الجواب: لايجوز .


34 السؤال: اذا قرات سورة من السور القصار بعد الفاتحة واخطات في اية من الايات واكتشفت ذلك بعد انتهاء الصلاة فهل اعيد صلاتي ؟



الجواب: لا تجب الاعادة .



35 السؤال: اذا وصلت عند آية من الايات ونسيت بقية السورة فهل اقطع الصلاة اواقرا سورة اخری ؟

الجواب: اقرا سورة اخری .



36 السؤال: يحدث عند القراءة في الصلاة تكرار الراء في اللسان فهل هذا يبطل القراءة و الصلاة اذا حصل عمداً او سهواً؟

الجواب: لايبطل.



37 السؤال: هل يجب تعيين السورة قبل قراءة البسملة في الصلاة وما الحكم لوقرأ قبل التعيين ؟

الجواب: لا يجب التعيين واذا بسمل من غير تعيين سورة فله ان يقرا ما شاء .



38 السؤال: هل يجوز قراءة سور العزائم في الصلاة وماحكم سماعها اثناء الصلاة ؟



الجواب: يجوز واذا قراها حتی بلغ آية السجدة لزمه السجود فان سجد بطلت صلاته ـ علی الاحوط ـ واذ ا استمع الی قراءتها في صلاة الفريضة فالاحوط ان يوميء الی السجدة وهوفي الصلاة ثم يسجد بعد الفراغ منها ايضاً واما اذا سمعها من غير انصات فلا يجب عليه شيء الا اذا كان مصلياً بصلاة من قراها فيسجد متابعة له ان يسجد ويوميء براسه ان لم يسجد .




39 السؤال: هل تعد البسملة آية من السور القرانية ام هي جزء اية ؟

الجواب: البسملة جزء من فاتحة الكتاب واما بالنسبة الی ما عداها غير سورة التوبة فالاحوط بناء علی عدم جواز التبعيض الاتيان بها في اولها من غير ترتيب آثار الجزئية .



40 السؤال: ما حكم اعادة قراءة الآية للتاكد وكذلك استئناف السورة من جديد ؟



الجواب: لا مانع .







41 السؤال: هل تعتبر الإخطاء اللغوية مثل : الخطأ في الضم أو الفتح او الكسر مبطلة للصلاة؟

الجواب: نعم يبطل مع العلم.



42 السؤال: يجوز قراءة القرآن مطلقاً في الصلاة، فهل هذا يعني امكانية (قراءة أكثر من سورة) بعد سورة الحمد؟الجواب: يجوز على كراهة.



43 السؤال: هل الادغام يحصل في التنوين بالضم فقط ولا يحصل بالتنوين بالفتح أوبالكسر؟

الجواب: يجزي ولكن الاقوى عدم وجوب الادغام في قراءة الصلاة.



44 السؤال: هل يجوز قراءة اي اية من القرآن الكريم بعد الفاتحة في الركعة الاولى وفي الركعة الثانية بعد الانتهاء من سورة الفاتحة هل يجب قراءة نفس الاية التي قرأت في الركعة الاولى اويجوز قراءة ما تيسر من القرآن؟

الجواب: يجب قراءة سورة كاملة على الأحوط وجوباً بعد سورة الحمد في كل ركعة.



45 السؤال: هل يجوز قراءة السور من المصحف أثناء الصلاة؟

الجواب: يجوز.



46 السؤال: هل يجوز للمكلف أن يقرأ سورة بعد الفاتحة بنية أن يعدل منها الى غيرها قبل بلوغ النصف أي أنه كان ينوي ذلك ابتداءً قبل قراءتها، واتخاذ ذلك عادة له، أو أن الجواز مقتصر على أن يقرأ بنية اكمال السورة ويتراءى له في أثناء القراءة العدول فيعدل، وعلى فرض الجواز هل في فعل ذلك رجحان، أو أن تركه أفضل؟ فما هورأي سماحتكم؟



الجواب: يجوز ذلك ولا رجحان فيه.


47 السؤال: اخذت سنة صلاة استيجار وبعد ان اتممت بعضها حدث عندي كثرة الشك في الفاظها فصرت اكرر اللفظ الواحد عدة مرات وبعد فترة علمت اني كثير الشك فعملت بوظيفتي الشرعية فما حكم صلاتي التي كررت فيها الالفاظ؟



الجواب: صلواتك صحيحة .



48 السؤال: هل يجوز قراءة المعوذات في الصلاة الواجبة ؟الجواب: لا مانع منه.


49 السؤال: أنا قرأت سورة الجمعة بعد الحمد فيها بعض الأخطاء في صلاة الظهر و علمت الخطا بعد الصلاة فهل اعيد الصلاة؟

الجواب: اذا كان جاهلاً قاصراً فلا شيء عليه و الا فعليه الاعادة على الاحوط.



50 السؤال: هل واجب وضع اللسان في الرحایة اثناء ذكر ولا الضالین في سورة الفاتحة؟الجواب: لا یجب.





51 السؤال: متی یکون المدّ واجب في قراءة السورة؟
الجواب: يجب المدّ عند علماء التجويد في موردين:



1 ـ ان يقع بعد الواو المضموم ما قبلها ، أو الياء المكسور ما قبلها ، أو الألف المفتوح ، ما قبلها سكون لازم في كلمة واحدة مثل ( اتحآجّوني ) وفواتح السور كـ ( ص ).

2 ـ ان تقع بعد أحد تلك الحروف همزة في كلمة واحدة ، مثل جآء وجَيء ، وسَوء ، ولا تتوقف صحة القراءة على المدّ في شيء من الموردين ، وان كان ـ الأحوط استحباباً ـ رعايته ولا سيما في الأول ، نعم إذا توقف عليه اداء الكلمة كما في ( الضالّين ) حيث يتوقف التحفظ على التشديد والألف على مقدار من المد وجب بهذا المقدار لا ازيد.




52 السؤال: هل یجوز العدول من سورة الی سورة اخری في الصلاة؟الجواب: يجوز العدول اختياراً من سورة إلى سورة اخرى ما لم يبلغ نصفها ، والا لم يجز العدول على ـ الأحوط لزوماً ـ هذا في غير سورتي ( التوحيد والكافرون ) وأما فيهما فلا يجوز العدول عنهما إلى سورة اخرى وإن لم يبلغ النصف ، ويستثنى من هذا الحكم مورد واحد وهو ما إذا قصد المصلي في يوم الجمعة قراءة سورة الجمعة في الركعة الأولى وقراءة سورة المنافقون في الركعة الثانية إلاّ أنّه ذهل عما نواه فقرأ سورة اخرى وبلغ النصف ، أو قرأ سورة التوحيد أو الكافرون بدل إحداهما فإنّه يجوز له ان يعدل حينئذ إلى ما نواه ـ والأحوط لزوماً ـ عدم العدول عن سورتي التوحيد والكافرون يوم الجمعة فيما إذا شرع فيهما عمداً ، كما ـ ان الأحوط لزوماً ـ عدم العدول عن سورتي الجمعة والمنافقون يوم الجمعة إلى غيرهما حتى إلى سورتي التوحيد والكافرون ، نعم لا بأس بالعدول إلى إحداهما مع الضرورة والحكم نفسه في النوافل أيضاً.



53 السؤال: ما هو الواجب في القراءة للصلاة؟الجواب: يجب أن يأتي بالقراءة صحيحة فيجب التعلم مع الامكان ، ومن لا يقدر على قراءة الحمد إلاّ على الوجه الملحون ولايستطيع ان يتعلم اجزأه ذلك إذا كان يحسن منه مقداراً معتداً به ، وإلاّ ـ فالأحوط لزوماً ـ ان يضم إلى قراءته ملحوناً قراءة شيء يحسنه من سائر القرآن ، وإلاّ فالتسبيح.

وأمّا القادر على التعلم إذا ضاق وقته عن تعلم جميعه فان تعلم بعضه بمقدار معتد به بحيث يصدق عليه ( قراءة القرآن ) عرفاً اجزأه ذلك ، وان لم يتعلم المقدار المذكور قرأ من سائر القرآن بذلك المقدار ، وان لم يعرف أجزأه ان يسبح ، وفي كلتا الصورتين إذا اتى بما سبق صحت صلاته ولايجب عليه الائتمام ، نعم من تهاون في تعلم القراءة مع القدرة عليه فهو وان صحت منه الصلاة على الوجه المتقدم إلاّ أنّه يجب عليه عقلاً الائتمام تخلصاً من العقاب.

هذا كله في الحمد ، واما السورة فتسقط عن الجاهل بها مع العجز عن تعلمها.

ثم ان الأنسب أن تكون القراءة على طبق المتعارف من القراءات السبع ، وتكفي القراءة على النهج العربي وان كانت مخالفة لها في حركة بنية أو اعراب ، نعم لا يجوز التعدي عن القراءات التي كانت متداولة في عصر الأئمة عليهم السلام فيما يتعلق بالحروف والكلمات ـ والأحوط الأولى ـ ترك الوقف بالحركة ، والوصل بالسكون في القراءة ، وكذا في سائر الأذكار.



54 السؤال: 1- ماهو الحكم فيمن شك في انه قرء نفس السورة القصيرة في الركعتين عدا سورة التوحيد ؟

2- اذا ابتدأ شخص بقراءة السورة ثم نسي او شك انه مخطئ في بعض الالفاظ ، هل يجوز له ان يعدل الى سورة اخرى ام يكتفي بما قرأ من ايات ؟

3- بالنسبة الى السور الطويلة نوعا ما ، هل يجوز قراءة جزء من السورة في الركعة الاولى واكمال الجزء الاخر في الثانية ؟ واذا كان كذلك فهل تجب البسملة قبل قراءة الجزء الاخير ؟

4- هل يجوز قراءة ايات من السور بعد الفاتحة مثلاً اية الكرسي ؟ ام يجب ان تكون السورة من بدايتها ؟الجواب: 1- لامانع من تكرار السورة في الركعتين مهما كانت .

2- يقرأ غيرها .

3- لايجوز على الاحوط .

4- الاحوط وجوباً قراءة سورة كاملة .



55 السؤال: الارتجاج حالة القیام واثناء قراءة بعض الایات من السورة نتیجة زیادة الاهتمام في اخراج الحروف من مخارجها مثلاً هل یقدح في الطمأنینة الواجبة ام هو متعثر؟الجواب: ارتجاج الراس وحده في حال القرائة لا یضّر بالطمأنینة المعتبرة واما ارتجاج سائر البدن فهو قادح فیها.



56 السؤال: ما حكم من اخطأ في حرف اثناء قراءة القران الكریم في الصلاة ان لم یطبّقه بالحركات الصحیحة؟الجواب: اذا كان ذلك في القراءة الواجبة لزم التدارك ما لم یكن التفاته الی خطأه بعد الدخول في الركوع.


57 السؤال: هل یجوز علی الاخرس ان یكون مأموماً وكیفیة قیامه بالصلاة وهو منفرد (بالایماء او بالذكر القلبي) ارجو التوضیح؟الجواب: نعم یجوز ویعمل عمل المنفرد فیما عدا القرائة فانه ساقطة عن الماموم، واما في الصلاة منفرداً فحكم الاخرس لعارض مع التفاته الی لفظة تكبیرة الاحرام ان یأتي بها علی قدر مایمكنه فان عجز حرك بها لسانه وشفتیه حین اخطارها بقلبه ویشیر باصبعه الیها علی نحو یناسب تمثیل لفظها واما الاخرس الاصم من الاول فحكمه ان یحرك لسانه وشفتیه تشبیهاً بمن یتلفظ بها مع ضم الاشارة بالاصبع الیهما ایضاً وكذلك حالها في القراءة وسائر اذكار الصلاة.


58 السؤال: هل اشباع الحروف بالحركات سواءً في القراءة او في بقیة الاقوال اثناء الصلاة مبطلة للصلاة كان یكون الاشباع الی حدّ تنقلب فیه الحركة حرفاً؟الجواب: الاشباع في الحركات الی حیث تنتهي الی الحروف وارد ـ في الجملة ـ في اللغة العربیة، ولكن الاحوط لزوماً الاقتصار فیه علی الموارد الشائعة في لسان اهل المحاورة.


59 السؤال: هل یجب مد الیاء في (ولا الضالین)؟الجواب: لایجب وانما موضع المدّ فیها في (الالف).



60 السؤال: هل یستحب الجهر بالفاتحة والسورة التي تلیها، اذا صلی الانسان منفرداً في صلاة الظهر یوم الجمعة؟الجواب: نعم.






61 السؤال: أثناء الصلاة هل یجوز قول (اعوذ بالله من الشیطان الرجیم)



قبل البسملة عند قراءة الفاتحة والسورة وفي النهایة (صدق الله العلي العظیم)؟



الجواب: الاستعاذة قبل الشروع في القراءة في الركعة الاولی مستحبة




والانسب تركها في غیرذلك وهكذا التصدیق.


62 السؤال: ما حكم ادغام (الضاد) مع (الطاء) في قوله تعالی




(امن یجیب المضطر اذا دعاه ویكشف السوء) وامثالها،




واذا كان الحكم بالمنع فهل یسري هذا الحكم خارج الصلاة؟



الجواب: یجوز.

63 السؤال: هل یجوز ان ناتي (الحمد لله رب العالمین) بعد الفاتحة



بعنوان الاستحباب، وماذا نقول بعد السورة التي تلي الحمد سواء



كانت التوحید او غیرها؟



الجواب: الثابت استحبابه في الصلاة ان یقول



من خلف الامام بعد قراءة الحمد (الحمد لله رب العالمین) ومن قرا قل هو الله احد ان یقول (كذلك الله او كذلك الله ربي).

64 السؤال: هل یجزي قراءة سورة الحمد مرة اخری بدلاً عن السورة



التي هي بعد الحمد سواء في الصلاة الواجبة ام المستحبة؟



الجواب: لایجزي.
65 السؤال: ماحكم من كان یترك التسبیحات الاربع في الركعتین الثالثة




والرابعة في صلاة الجماعة عندما یكون ماموماً، متصوراً ان الامام



یتحمل من المأموم قراءة تلك التسبیحات كما یتحملها عنه في قراءة الحمد



والسورة في الركعتین الاولیین، فهل یجب علیه الاعادة او القضاء؟



الجواب: اذا كان جاهلاً قاصراً فلا شيء علیه وان كان مقصراً لزمته



الاعادة ومع مضي الوقت یجب القضاء.

66 السؤال: ما حكم قوله (الله اكبر) ناسیاً في غیر موضعها في الصلاة



كان یقولها بین الفاتحة السورة؟



الجواب: لایضر.



67 السؤال:




سؤالي يدور في جواز القراءة بالإدغام الكبير في الصلاة




مع العلم أنه مروري بطريق السوسي عن أبي عمرو وخلف عن حمزة




وأيضاً عن يعقوب الحضرمي والاولان من السبعة والثالث من العشرة .



وهل يجوز ترك البسملة بين السورتين في غير الصلاة ؟



الجواب: جواز القراءة بالادغام الكبير في الصلاة محل اشكال ،




وأما البسملة فهي جزء من فاتحة الكتاب بلا اشكال




واما بالنسبة إلى ما عداها - غير لسورة التوبة -



ففي كونها جزءاً من السورة اشكال ، وإن وجبت قرائتها في الصلاة .



وعليه فالأحوط وجوباً قرائتها عند وجوب السورة بنذر أو اجارة ونحوها



ولا بأس بتركها في غير ذلك كما يجوز ترك أية آية أخرى .



68 السؤال: ما هي السور التي اذا قرأتها في الصلاة یجب عليّ ان اتي بسورة اخری؟



الجواب: الفیل، الایلاف، الضحی والم نشرح فالاحوط وجوباً عدم الاجتزاء



بواحدة منهما في الصلاة واذا ترکت ذلك بجعل قصوري



فالصلاة صحیحة.

69 السؤال: هل یجب قراءة سورة التوحید في الصلاة؟



الجواب: الواجب هو قراءة سورة کاملة بعد الحمد علی الاحوط.

70 السؤال: هل یجوز قراءة سورة من القران اثناء الصلاة



مع عدم مراعاة احکام القراءة؟



الجواب: یجب أن یأتي بالقراءة الصحیحة ولا یجب رعایة محسنات التجوید.


الحنين إلى الزهراء
05-22-2010, 10:57 pm

71 السؤال:
اذا شککت هل قرأت الفاتحة وانا في السورة القصیرة؟
الجواب: لا تعتني بالشك.

72 السؤال:
ما حكم اعادة قراءة الآیة للتاكد وكذلك استئناف السورة من جدید ؟
الجواب: لا مانع .

73 السؤال:
هل تعد البسملة آیة من السور القرانیة ام هي جزء ایة ؟
الجواب:
البسملة جزء من فاتحة الكتاب واما بالنسبة الی ما عداها غیر سورة التوبة
فالاحوط بناء علی عدم جواز التبعیض الاتیان بها
في اولها من غیر ترتیب آثار الجزئیة .

74 السؤال:
هل یجب تعیین السورة قبل قراءة البسملة في الصلاة وما الحكم لوقرأ قبل التعیین ؟
الجواب:
لا یجب التعیین واذا بسمل من غیر تعیین سورة فله ان یقرا ما شاء .

75 السؤال:
اذا وصلت عند آیة من الایات ونسیت بقیة السورة
فهل اقطع الصلاة اواقرا سورة اخری ؟
الجواب: اقرا سورة اخری .
76 السؤال: اذا قرات سورة من السور القصار بعد الفاتحة
واخطات في ایة من الایات واكتشفت ذلك بعد انتهاء الصلاة
فهل اعید صلاتي ؟
الجواب: لا تجب الاعادة .


77 السؤال:
هل يجوز الصلاة خلف إمام جماعةلاينطق الحروف بصورة صحيحة
مثلا لايستطيع نطق حرف الراء وهل يجب القضاء في حالة الصلاة
خلف مثل هذا الامام؟
الجواب:
لا يجوز اذا لم يصدق على ما يتلفظ به انه حرف الراء و يجب الاعادة و القضاء
اذا اقتدى به الا اذا كان جاهلا قاصراً.

78 السؤال:
ما حكم الصلاة أذا قرأ امام الجماعه (لكم دينكم و لي دين) بفتح النون
بدل من الضم في كلمة دينكم و ما يترتب على الماموم في ذلك؟
الجواب:
الاحوط وجوبا ان ينفصل و يقرأ لنفسه منفردا من اول القراءة.
79 السؤال:
هل يجوز لمن لا يحسن القراءة أن يتصدى لإقامة الجماعة مع العلم أن فيهم
من يحسنها؟
الجواب:
يجوز اذ ربما يقلد الماموم من يرى جواز الاقتداء بمثل هذا الإمام
فلا مانع من أن يتصدى لإمامة الجماعة والحقيقة أن إمامة الجماعة لا تحتاج
إلى نية فيمكن أن يقف الشخص في مكان فيقتدى به من يريد الاقتداء به
نعم إذا كان المأموم جاهلاً بالأمر وأن الإمام لا يحسن القراءة
فالاحوط له الاجتناب عن تعريض نفسه لإقامة الجماعة.



80 السؤال:
هل يجوز الائتمام بمن لا يتمكن من إخراج حرف الراء من مخرجه
الصحيح فتخرج منه أما شبيهة بالغين وما هو حكم الصلوات السابقة أن كان لا يجوز؟
الجواب:
إذا كان تلفظه به على وجه لا يصدق عليه(الراء) عرفاً لم يجز الاقتداء به
لمن يحسن التلفظ به بل وأن لم يكن يحسنه على الاحوط لزوما.


الحنين إلى الزهراء
05-22-2010, 11:04 pm

الأسئلة والأجوبة » التجويد

1 السؤال: مالفرق بين التلحين بالقران والترتيل والتلاوة ؟
وهل يجوز قراءة القران قراءة عادية في شهر رمضان أم يجب
ان تكون قراءة معينة؟
الجواب: لا خصوصية للتلحين والترتيل والتلاوة وقراءة القران مستحبة
كيفما كانت نعم ورد استحباب تحسين الصوت وان يكون بصوت حزين.

2 السؤال: هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟

الجواب: إذا لم يكون اللحن المستخدم في القراءة غنائيّاً فلا بأس بالاستماع إليه .


3 السؤال: هل يجب قراءة القرآن بالتجويد وأحكامه؟ وهل يؤثم الشخص
بعدم الالتزام بالتجويد أثناء قراءة القرآن؟

الجواب: لا يجب ولا يؤثم.


4 السؤال: هل ان سماحة السيد حفظه الله يحرّم الاستماع الی قراءة القرآن
من عبد الباسط عبد الصمد؟
الجواب: غير صحيح ويجوز الاستماع.
5 السؤال: من لا يستطيع القراءة الصحيحة ولكنه يحسن منها مقداراً معتداً به
بل ربما يكون لحنه في حرف أو حرفين فهل يجوز له النيابة ؟
وهل يشمل قولكم(يحسن منها مقداراً معتداً به) من لا يحسن التلفظ
بحرف متكرر كالحاء والعين والصاد؟
الجواب: إذا كانت قراءته مجزية في حق نفسه جاز أن يكون نائباً
في الحج المستحب والعمرة المندوبة مع أعلام المستاجر بالحال أن كان أجيراً
. وأما الاجتزاء بعمله النيابي المشتمل على اللحن في القراءة .
وأن كان قليلاً في الحج والعمرة الواجبين فمحل أشكال .
وإذا كان الحرف أو الحروف التي لا يحسن التلفظ بها متكررة في آيات
سورة الحمد بحيث لا يسلم عن اللحن شيء معتد به منها
فالاحوط أن يضم إلى قراءتها ملحونة قراءة شيء من سائر القرآن
لا تشمل على ما يلحن فيه من الحروف.

6 السؤال: هل يمكن القول بالقراءآت السبع؟
الجواب: نعم يجوز .

7 السؤال: أنا اقرأ القرآن على أرواح بعض المؤمنين واستلم من اهليهم
اجور رمزية وانا في القراءة اخفت واحياناً اقرأ كحديث النفس
حيث لا اسمع القراءة لكنني اعيها هل هذا مجزي للتوصيل ؟
الجواب:
يكفي ما يصدق معه التكلم عليه عرفاً وهو الصوت المعتمد على
مخارج الفم الملازم لسماع المتكلم همهمته ولو تقديراً
اي لولا المانع من ضوضاء ونحوه .

8 السؤال: ما حكم قراءة القرآن بالقراءات السبع المتواترة ،
وهل يجوز للمكلف القراءة بأكثر من قراءة ؟ وما حكم ما يفعله بعض القراء
بالقراءة بأكثر من قراءة خلال نفس التلاوة ؟

الجواب:
يجوز والانسب اختيار ما هو المتعارف منها في زماننا و التي کانت متداولة
في عصرالائمة علیهم السلام فیما یتعلق بالكلمات والحروف .


9 السؤال:
متی یکون المدّ واجب في قراءة السورة؟
الجواب: يجب المدّ عند علماء التجويد في موردين:

1 ـ ان يقع بعد الواو المضموم ما قبلها ، أو الياء المكسور ما قبلها ، أو الألف المفتوح ، ما قبلها سكون لازم في كلمة واحدة مثل (اتحآجّوني) وفواتح السور كـ (ص) .

2 ـ ان تقع بعد أحد تلك الحروف همزة في كلمة واحدة ، مثل جآء وجَيء ، وسَوء ، ولا تتوقف صحة القراءة على المدّ في شيء من الموردين ، وان كان ـ الأحوط استحباباً ـ رعايته ولا سيما في الأول ، نعم إذا توقف عليه اداء الكلمة كما في ( الضالّين ) حيث يتوقف التحفظ على التشديد والألف على مقدار من المد وجب بهذا المقدار لا ازيد.


10 السؤال:
هل اشباع الحروف بالحركات سواءً في القراءة او في بقیة الاقوال اثناء الصلاة مبطلة للصلاة كان یكون الاشباع الی حدّ تنقلب فیه الحركة حرفاً؟
الجواب: الاشباع في الحركات الی حیث تنتهي الی الحروف وارد ـ في الجملة ـ في اللغة العربیة، ولكن الاحوط لزوماً الاقتصار فیه علی الموارد الشائعة في لسان اهل المحاورة.


الحنين إلى الزهراء
05-22-2010, 11:07 pm

11 السؤال: هل یجب مد الیاء في (ولا الضالین)؟
الجواب: لایجب وانما موضع المدّ فیها في (الالف).

12 السؤال: ما حكم ادغام (الضاد) مع (الطاء) في قوله تعالی
(امن یجیب المضطر اذا دعاه ویكشف السوء) وامثالها،
واذا كان الحكم بالمنع فهل یسري هذا الحكم خارج الصلاة؟
الجواب: یجوز.



13 السؤال: هل يجوز الاستماع لقراءة القران بصوت القاريء احمد العجمي
التي قد يعتبرها البعض تغني بالقران الکريم؟
الجواب: يجوز.


14 السؤال: هل يجب قراءة القرآن بالتجويد واحكامه ؟
الجواب: لا يجب.



15 السؤال:
هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟
الجواب: إذا لم يكون اللحن المستخدم في القراءة غنائيّاً فلا بأس بالاستماع إليه .


الحنين إلى الزهراء
05-22-2010, 11:13 pm

الأسئلة والأجوبة » سور العزائم



1 السؤال: يجب على طلبة التجويد في الامتحان النهائي قراءة آية من سورة العزائم جبرا،
وكما ان هذا الامتحان لايمكن تقديمه الا 3 مرات في السنة
ومن المحتمل ان تكون الطالبة في فترة الحيض في كل من المرات الثلاث
فما حكم قراءة الايات في هذه الحالة ؟
الجواب: اذا لم تكن آية السجدة فلا اشكال واما آية السجدة فيجوز لها قراءتها
ان كانت مكرهة وتومئ للسجدة ان لم يمكن السجود حينها.

2 السؤال: ما هي سور العزائم ؟ ولماذا سمیت بذلك ؟ وما خصوصیتها؟
الجواب: سورة السجدة(الم) سورة فصلت سورة النجم سورة
العلق وانما سمیت بالعزائم لان سجدة التلاوة فیها واجبة وعزیمة فاذا قرائت آیة السجدة
من هذه السور الاربع وجب السجود عند قراءتها او سماعها.

ولا یجوز للحائض والجنب قراءة آیات السجدة من هذه السور
بل قال بعض الفقهاء بعدم جواز قراءة اي آیة من هذه السور.



3 السؤال: ما هو الواجب ذكره عند قراءة احدى سور العزائم ؟
الجواب: لا يجب قول شيء والافضل ان تقول في سجدة التلاوة
(لا اله الا الله حقاً حقاً ، لا اله الا الله ايماناً وتصديقاً ،
لا اله الا الله عبودية ورقا ، سجدت لك يا رب تعبداً ورقا ، لا مستنكفاً ولا مستكبرا ،
بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير) .

4 السؤال: اذا كنت اقرأ القران في العمل مثلاً وقرأت ایة السجدة
هل یجب عليّ السجود في حینها مع تعذر ذلك او یمكن ان اقضي السجدة
عندما ارجع البیت وهل یمكن الاماء بالسجدة فقط؟
ما هي السور التي یجب فیها السجدة؟
الجواب: یجب السجود فاذا تعذر فلا تقرأ الایة واذا قرأت
وجب الایماء ثم السجود عند التمكن وآیات السجدة الواجبة في سورة السجدة
وفصلت والنجم والعلق.





5 السؤال: إذا قرأت أوسمعت آیة فیها سجدة واجبة
فماهي كیفیة السجدة؟ وهل تجب فیها الطهارة و الاستقبال ؟
الجواب: یتم بوضع الجبهة علی ما یصحّ السجود علیه علی الاحوط
ولا یجب الطهارة والأستقبال بل و لا الذكر وإن كان مستحباً أن یقول فیها
«بسم الله وبالله اللهم صلّ علی محمد وآل محمد» .


6 السؤال: اذا استمعت لآية السجدة وانا في مكان لا أستطيع السجود
فيه هل يجوز ان أسجدها عندما ارجع الى البيت ؟

الجواب: انما يجب السجود اذا قرأ الانسان آيات السجدة الواجبة
اواستمع الى من يتلوها مباشرة ولا يجب بالاستماع اليها من المسجل
او الراديو في غير البث المباشر ووجوب السجدة عن القراءة او الاستماع اليها
فوري فلا يجوز التأخير ولكن إذا لم يتمكن اومأ اليه وسجد ان تمكن .

7 السؤال: ماذا اقول اذا سمعت آية فيها سجدة في القرآن ؟

الجواب: في الواقع الآيات التي يجب فيها السجود هي اربع سور في القران فقط
والسور هي (السجدة) و(فصّلت) و(النجم) و(العلق).
اما في بقية السور فهي مستحبة. ويجب في السجود النية
وان يكون على ما يصح السجود عليه (على الاحوط وجوبا) فقط.
ويستحب فيه الذكر الواجب في سجود الصلاة. واذا استمعت لآية السجدة
من خلال المذياع او التلفاز (البث الغير المباشر) او جهاز التسجيل
فلا يجب ان تسجد الا اذا استمعت لها من القارئ مباشرة.
والاستماع هو قصد السماع للشيء .
8 السؤال: هل يجب السجود عند سماع آية السجدة من المسجل أو الراديو أو التلفاز ؟

الجواب: لايجب إلا في حالة البث المباشر .



9 السؤال: اثناء قراءة القرآن و قراءة اية فيها سجدة فماذا اقول في السجود ؟
الجواب: يكفي فيه مجرد السجود فلا يجب فيه الذكر و ان كان يستحب
. و يكفي في وظيفة الاستحباب كل ما كان و لكن الاولى أن يقول :
(لا اله الا الله حقا حقا لا اله الا الله ايمانا و تصديقا لا اله الا الله عبودية
و رقا سجدت لك يا رب تعبدا و رقا لا مستنكفا و لا مستكبرا
بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير) .


10 السؤال: هل يجوز قراءة سور العزائم في الصلاة
وماحكم سماعها اثناء الصلاة ؟

الجواب: يجوز واذا قراها حتی بلغ آية السجدة لزمه السجود فان سجد بطلت صلاته ـ علی الاحوط ـ واذ ا استمع الی قراءتها في صلاة الفريضة فالاحوط ان يوميء الی السجدة
وهوفي الصلاة ثم يسجد بعد الفراغ منها ايضاً واما اذا سمعها من غير انصات
فلا يجب عليه شيء الا اذا كان مصلياً بصلاة من قراها فيسجد متابعة
له ان يسجد ويوميء براسه ان لم يسجد .


الحنين إلى الزهراء
05-22-2010, 11:19 pm

11 السؤال: يقرأ مقرئ القران آية السجدة الواجبة فنسمعها من المسجل ،
فهل يجب علينا السجود لذلك ؟

الجواب: لا يجب.

12 السؤال: عند قراءة القرآن نجد ان هناك كلمة (سجدة) علی الجانب الایمن
او الایسر من الكتاب فما معنی هذا او كیف تتم هذه السجدة
هل تؤدی كما في الصلاة عند السجود؟
الجواب: ان في ایات القران الشریف
مواضع ذكرت فیها السجدة بین عزیمة ورخصة وقد عین موضع هذه السجدة
في محاذاة تلك الایة التي مطلوب عند قرائها ان یسجد القارئ والمستمع لقرائتها
والواجبة اربع في اربع سور : الاولی في السورة الاثنین والثلاثین وهي مبدؤة بـ
(الم تنزیل الكتاب)
والسجدة عند انتهاء قراءة آیة الخامسة عشر (15).
الثانیة في السورة الواحدة والاربعین وهي مبدؤه بـ (حم تنزیل من الرحمان الرحیم)
والسجدةعند انتهاء قراءة ایة الاثنین والثلاثین (32)
الثالثة في السورة الثالثة والخمسین وهي مبدؤة بـ (و النجم اذا هوی)
والسجدة عند انتهاء قراءة آیة الثانیة والستین(62)
الرابعة في السورة السادسة والستین وهي مبدؤة بـ (اقرا باسم ربك الذي خلق)
والسجدة عند انتهاء قراءة الایة الاخیرة التاسعة عشر.
و تسمی تلك السور بسور العزائم وسجداتها والسجدات العزائم
عند انتهاء قراءة آیة السجدة یسجد القاري اومن استمع من القارئ قرائة تلك الایة
من فوره سجدة كما یسجد في صلاته ویقول فیها
(بسم الله وبالله سجدت لله یا رب خاشعاً خاضعاً ذلیلاً وصلي علی النبي
(صلی الله علیه وآله)) .

13 السؤال: هل یجب السجود عند سماع آیة السجدة من المسجل او الرادیو؟
الجواب: لا یجب الا في الاستماع الیها من الرادیو مع كون البث مباشراً.

14 السؤال: هل یجب السجود عندما یقرأ الانسان آیة السجده الواجبة بالنظر الیها دون التلفظ بها؟
الجواب: لایجب.


15 السؤال: ما هو نص الکلام اللازم قوله في السجود عند قرآة القرآن
عند المرور علی آيات السجدة الواجبة؟
الجواب: لايجب شيء ولکن يستحب ان يقول لاإله إلاالله حقاً حقاً لاإله إله الله
ايماناً وتصديقاً لاإله إلاالله عبودية ورقاً سجدت لك يارب تعبداً ورقاً
لامستنکفاً ولا مستکبراً بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير.

16 السؤال: هل یجوز قراءة سور العزائم في الصلاة وماحكم سماعها اثناء الصلاة ؟
الجواب: یجوز واذا قراها حتی بلغ آیة السجدة لزمه السجود فان سجد بطلت صلاته ـ
علی الاحوط ـ واذ ا استمع الی قراءتها في صلاة الفریضة
فالاحوط ان یوميء الی السجدة وهوفي الصلاة ثم یسجد بعد الفراغ منها
ایضاً واما اذا سمعها من غیر انصات فلا یجب علیه شيء
الا اذا كان مصلیاً بصلاة من قراها فیسجد متابعة له ان یسجد
ویوميء براسه ان لم یسجد .


الحنين إلى الزهراء
05-22-2010, 11:22 pm

الأسئلة والأجوبة » الإستشفاء بالقرآن


1 السؤال: هل يجوز العلاج بالقرآن بقصد الشفاء ؟
الجواب: یجوز
دعواتنا لمن جمع هذا العمل جزاه الله الجنة
تم النقل للفائدة بعد البحث عن استفتاءات تخص القرآن الكريم
نسالكم الدعاء


حنين الورد غير متواجد حالياً  
التوقيع
حبيبي ياحسين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 08-25-2011, 12:10 AM   #2

{• سٌـمورٍـے•}
عضــو فضـي
 
الصورة الرمزية {• سٌـمورٍـے•}

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 4226
التسِجيلٌ : Aug 2011
مشَارَڪاتْي : 319
الُجٍنس :
دًولتّيَ : دولتي Morocco
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك carton
افتراضي رد: اسئلة واجوبة حول القران الكريم

مشكورين على الموضوع
{• سٌـمورٍـے•} غير متواجد حالياً  
التوقيع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة= 600) this.width = 600; return false;">
رد مع اقتباس
قديم 08-26-2011, 10:50 PM   #3

أבــآسِـيسِے أنثـِويــْہ
× عضُو ممْيُز : -
alkap ~
 
الصورة الرمزية أבــآسِـيسِے أنثـِويــْہ

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 3507
التسِجيلٌ : Feb 2011
مشَارَڪاتْي : 24,760
الُجٍنس :
دًولتّيَ : دولتي Iraq
مُزَأجِيِ : مزاجي
¬» مشروبك   cola
¬» قناتك mbc
мч ѕмѕ ~
حًبيبٍي يًغًآرْ مٍن أهْلٍي وَأي إنْسًآن يٍقْرًبلٍي تًركْت الكٍل عًشآنْ آرْضٍيه لٍقيتٍه يًغًآرْ مٍن ظَــلٍّي !
мч ммѕ ~
My Mms ~

اوسمتي

افتراضي رد: اسئلة واجوبة حول القران الكريم

يسلموووووو
أבــآسِـيسِے أنثـِويــْہ غير متواجد حالياً  
التوقيع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


دائماً أحتاجڪ.. دائماً أريدڪـ بجانبي


ليست أنـــانية مني .|~


,, ولڪنني بالفعل أشعر أن عالمي فارغ بدونــڪ ••


M


مُّوّتُّوّ بّْقِّهّْرًّكّْمُّ يٌّحّْبّْنِّيٌّ وّاٍّحّْبّْةْ
رد مع اقتباس
قديم 08-27-2011, 02:34 AM   #4

وتر ألحب ألحزين
عضــو ذهبي
alkap ~
 
الصورة الرمزية وتر ألحب ألحزين

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 4292
التسِجيلٌ : Aug 2011
مشَارَڪاتْي : 493
الُجٍنس :
دًولتّيَ : دولتي Iraq
مُزَأجِيِ : مزاجي
¬» مشروبك   cola
¬» قناتك action
افتراضي رد: اسئلة واجوبة حول القران الكريم

شكرا جزيلا
وتر ألحب ألحزين غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 09-22-2011, 09:32 AM   #5

مختل عقليا
ﺄنآ-حڳآيۂ- مﺄت- ڳآتپۨهآ
alkap ~
 
الصورة الرمزية مختل عقليا

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 4253
التسِجيلٌ : Aug 2011
مشَارَڪاتْي : 14,229
مُڪإني : قلــــبي عقـــيم
الُجٍنس :
دًولتّيَ : دولتي Iraq
مُزَأجِيِ : مزاجي
My Facebook My Twitter
¬» مشروبك   freez
¬» قناتك action
мч ѕмѕ ~
بَيـّنْ الحِيـّنْ وَ الآخـّر .. أتذكَـرك ..لِيبـّدأ .. قَلبـّيْ بــِ النَبـّضْ مُجـّدداً ...♥
мч ммѕ ~
My Mms ~

اوسمتي

افتراضي رد: اسئلة واجوبة حول القران الكريم

رائع ماطرحت شكرا لك دمتم بخير وعافية والى الامام ان شاء الله
اسمح لي ان ابدي اعجابي بك وبقلمك الرائع احسنتم
ننتظر جديدكم
تحياتي
مختل عقليا غير متواجد حالياً  
التوقيع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

تصميم : احمد الحمداني


الوقت حسب مدينة بغداد : الساعة الآن 04:14 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. www.iraqwe.com

F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
جميع الحقوق محفوظة لـ بنات العراق
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من منتديات

RSS RSS 2.0

منتدى الفلك والابراج موضة ، ازياء ، ستايل عالـم حواء منتدى الترفيه والتحشيـش منتدى الرأي و النقاش الجاد المنتدى العام
منتدى الصور العام منتدى الالعاب والمسابقات منتدى الرياضة العامة منتدى الاغاني العراقية منتدى صور الفنانين والمشاهير
منتدى الشعر العربي الفصيح منتدى الشعر الشعبي منتدى الطب والصحة عالـم الحياه الزوجــية منتدى القصص الحكايات